-->
مدونة بلادي مدونة بلادي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تجعل مدرستك متميزة ؟؟



حياكم الله جميعا

من الناس من يسعى للتغيير، يعيش من أجل التغيير، لا يرضى أن يبقى ساكنا دون حراك، شعاره في الحياة أنا أغير أنا موجود، و يخاطب نفسه كل صباح : إن لم تزد شيئا في الأرض كنت أنت زائدا. إلى هؤلاء أوجه موضوعي هذا، راجيا أن أساهم (رغم أني لست أهلا لذلك) في مساعدة زملائي الأساتذة و الأستاذات الأفاضل في "التغيير".


لننطلق أولا من الوضع الغالب في بعض المدارس و نلقي نظرة على الجو السائد ببعضها:

وضعية المؤسسة

1 - أقسام متسخة
2 - طاولات متسخة و في حالة مزرية
3 - سبورات غير صالحة
4 - جدران عارية
5 - ساحة قاحلة و متسخة
7 - مراحيض متسخة

وضعية التلاميذ

1 - شغب
2 - مستوى معرفي متدني
3 - غياب الرغبة في التعلم
4 - عصيان و تمرد
5 - استهتار و لا مبالاة
6 - حقد على المدرسة و المدرسين يترجم إلى تخريب للمرافق.

وضعية الأساتذة و الأستاذات

1 - تذمر و إحساس بالظلم
2 - انغماس في الرتابة و الروتين
3 - صراعات و حزازات (غالبا من أجل التفاهات)
4 - استهتار و ضجر من المهنة
5 - سلبية سلبية سلبية
6 - تغيب بسبب و بدون سبب


وضعية المدير 

1 - غائب من طبيعة الحال
2 - غير مهتم
3 - لا يفعل أي مجلس من مجالس المؤسسة
4 - غالبا غير ملم بالقوانين و المناهج و يستحي من أن يعرف الأساتذة ذلك

وضعية الآباء و الأسرة 

1 - لا وعي و عدم اهتمام بتربية الأبناء
2 - غياب
3 - سوء معاملة
4 - غياب القدوة
5 - غياب النصح و التوجيه


بكل صراحة، عند إلقاء نظرة على ما أدرجته أعلاه و هو نسبي تختلف درجاته من مؤسسة لأخرى، عند إلقاء نظرة، أول ما يتبادر إلى ذهنك : التغيير هاهنا ضرب من المستحيل، بل مجنون من يقول أنه يستطيع ذلك. لأجيبه قائلا : نعم، صحيح، مجنون من يقول أنه يستطيع تغيير كل ذلك.

و أستدرك لإخوتي حتى لا أثبط عزائمه : هذا ما قاله المشركون لرسول الله (صلى الله عليه و سلم) ...و بإصراره بلغ الدين مشارق الأرض و مغاربها.

كيف ستغير كل هذا أو جزء منه؟؟؟ ما السبيل إلى ذلك ؟؟؟ 

سأدرج فيما يلي نقطا يمكن لمن له العزيمة و الصبر و الغيرة أن يستعين بها، من أجل تغيير مؤسسته من مؤسسة رتيبة عدمية منغلقة متدنية إلى مؤسسة مشعة متفتحة على المجتمع و الأسر.

أولا كسب ود التلاميذ، تأييدهم، يجب عليك يا من ينشد التغيير بمدرسته، أن يكون التلاميذ إلى صفك، و الطريق إلى ذلك يسير :

1 - العمل بإخلاص و بتفان ( التلاميذ ملاحظون جيدون و يدركون من يدرسهم بجد و من يستغبيهم و يستعلي عليهم)
2 - رواية قصص من حين لآخر عن الإيجابية، و الأفضل حكايتها بطريقة مؤثرة.(نماذج قصص مؤثرة)
3 - تشجيع كل من يشارك بجواب خطأ كان أو صوابا، أو فكرة أو بحث أو سؤال ... ( ركز جيدا على هذا النقطة و أطل النظر بابتسام لكل من يجيب جوابا صحيحا أو عملا صائبا )
4 - الشكر دائما و أبدا : للتلميذ الذي يتطوع لمسح السبورة أو جمع الدفاتر ... أشكره و ربت على كتفه.
5 - تجنب الغلول بالله عليك، و هو أن تطمع في ما في أيدي متعلميك ( و اعلم أن ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام و بالخوف أيضا --فهناك من يجبر التلاميذ على إحضار الفطور و الشاي و و و .. لا تكن منهم بالله عليك) و كي يحبك الناس أجمعين و ليس تلاميذك فقط استغن عما في أيديهم و استعفف و إن استطعت لا تقبل هدية شككت في نية صاحبها.
6 - بعد أن يألفك تلاميذك، انتقل إلى مرحلة الأناشيد، نهاية كل حصة انشد و تلاميذك أناشيد يحبونها و ليكن التنويع الدائم في الأناشيد. (وسائل جذب التلاميذ)

ثانيا : بعد أن كسبت تلاميذك إلى صفك آن الأون لتفتح باب قسمك و تتوغل إلى تلاميذ الأقسام الأخرى :

1 - بمساعدة تلاميذك ستنشئ مجلة مدرسية أسبوعية، حيث ستكلف تلاميذك بجمع رسومات تلاميذ المؤسسة و إلصاقها، و و تحاول إغناء المجلة بنكت و طرائف متنوعة، و معلومات ثقافية و قصائد شعرية، و كلمات الاناشيد التي حفظتها لتلاميذك ( و اشتاق باقي التلاميذ لحفظها)... و ستدأب كل أسبوع على إدراج مسابقة ثقافية بها أسئلة متنوعة، ستشجع التلاميذ على الإجابة عنها من خلال تخصيصك لجوائز للثلاث الأوائل المجيبين جوابا صحيحا ( مجلة العربي الصغير ).

2 - ستفاجئ تلاميذ المؤسسة، حين ستعلن عن تنظيمك لدوري كرة القدم، و لأصدقك القول، الدوري متعب و لكن عند انتهائه و الله ستفرح أيما فرح، بل و ستسعد و أنت ترى الفرحة في عيون التلاميذ قبيل و أثناء و بعد كل مباراة. سيتعبك المشجعون سواء من داخل المدرسة ( المؤدبون) أو من خارجها ( الحساد).

3 - ثم ستعلن عن مسابقة في الرسم، تكلف تلاميذك بجمع الإنجازات و تقديمها لك، و ستكتشف و أكاد أجزم بذلك، مشاركات ستأتيك من تلاميذ لا يدرسون بالمؤسسة ( آنذاك اعلم أنك على الدرب الصحيح و هناك من يؤيدك من الخارج)

ثالثا : لحد الآن، تغلبت على بعض العقبات، و لكنها تبقى سهلة مقارنة مع ما سيأتي، ففي هذه المرحلة، عليك أن تستهدف زملاءك في العمل، لأن انخراطهم في مشروعك للتغيير شيء مهم جدا، و لتصل إلى ذلك يجب أن تكون علاقتك بهم علاقة طيبة، علاقة احترام و تقدير :

1 - حافظ على ابتسامتك دائما.
2 - انشر السلام و التحية في كل فرصة.
3 - اسأل عن أحوالهم و أحوال أبنائهم.
4 - ابحث عن من تجمعك معه روابط مشتركة ( مدينة،جهة،مركز التكوين،توجه فكري...)
5 - تهادوا تحابوا (من حين لآخر أحضر معك حبات شكلاطة أو تمرا و ابعث لكل واحد نصيبه)
6 - حاول أن تسن في مؤسستك سنة ( الزردة) فهي فرصة لتذويب جليد الاستعلاء و الحزازات...و احرص على أن تكون هذه اللقاءات (التي غالبا يحضرها الجميع) محط نقاش لمواضيع متعلقة بالمدرسة.
7 - لتكن روحك مرحة و اعرض خدماتك على الآخرين بكل تواضع.

رابعا : علاقتك مع تلاميذك جيدة و مع الاساتذة علاقة احترام، الآن يلزمك فكرة تتجاوز بها أسوار المدرسة،و هي فكرة بسيطة جدا، مسابقة في تجويد القرآن الكريم. ( إن استطعت حاول أن تأتي الفكرة من أستاذ آخر أقدم منك بالمؤسسة أو ليتبناها أحد الاساتذة الذي ترى فيه قدرة و الكفاءة لذلك و أقنعه أن الفكرة فكرته)، إليك بعض الخطوات لنجاح المسابقة :

1 - إعلان في المجلة المدرسية الاسبوعية لعموم التلاميذ و الأساتذة.
2 - المشاركون : 3 تلاميذ من كل قسم ممن لهم الصوت الجميل و الحفظ و ضبط القواعد (ورش)
3 - اقتناء الجوائز ( من مالك الخاص لو دعت الضرورة)
4 - استدعاء فقهاء المنطقة للإشراف على المسابقة
5 - استدعاء بعض الآباء
6 - حث التلاميذ على لبس اللباس التقليدي و آداب التلاوة.
7 - إعداد شهادات تقديرية تقدم للمشاركين من التلميذ و شواهد شكر و تقدير للأئمة المشرفين على المسابقة.

في نهاية السنة حاول تنظيم حفل مدرسي رفقة تلاميذك و تلاميذ المؤسسة إن استطعت، تقدم فيه مسرحيات و أناشيد و أنشطة ترفيهية.

السنة الثانية 

عام جديد و على عملك شهيد، و ليكن شعارك هذه السنة : " و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون"

السنة الثانية، سنة نجاح بكل مقاييس، خلال هذه السنة ستسهر على :

1 - إحداث المجلة المدرسية الأسبوعية التي تعود عليها التلاميذ و الأساتذة السنة الماضية
2 - تنظيم دوري كرة القدم
3 - الإشراف على الطابور الصباحي و تنشيط التلاميذ
4 - إنشاء نادي للبستنة و البيئة
5 - إحداث مكتبة مدرسية بالمؤسسة
6 - تنظيم لقاءات شهرية بحضور المدير و المفتش بمؤسستك، يتم فيها تقديم درس نموذجي و مناقشة مستجدات التعليم.
7 - الإشراف على أنشطة اليوم الوطني للتعاون المدرسي و تنظيمه أحسن تنظيم
8 - تنظيم مسابقة تجويد القرآن الكريم
9 - تنظيم رحلة مدرسية.
10 - صباغة الأبواب و السبورات و إصلاح الطاولات المهترئة.
11 - اغرس ما استطعت من أشجار بالمدرسة.
.............

السنة الثانية أنت تشرف فقط و تخطط أما الأعمال فيجب أن يشارك فيها الجميع تلاميذا و أساتذة.

عرأقيل عليك التعامل معها :
1 - الشغب و تمرد التلاميذ في البداية
2 - كثرة الأنشطة و التعب (عليك بالتخطيط الجيد )
3 - كثرة النقد و الانتقاد من طرف زملائك قد يصل إلى درجة السب و الشتم
4 - سيقولون عنك مجنون ثم تافه ثم محب للشهرة ثم شاعر ...و قد يصل القذف ليصل والديك، و لكن عليك بالصبر الجميل و عدم الدخول في المشاحنات الجانبية، فليس لك الوقت لتصيعه في الشحناء مع "العدميين" لأنك صاحب رسالة و هدف و تريد أن تصله، فلا تهتم بمن لا يعمل و لا يحب من يعمل فهذا النوع كيده في نحره.
5 - ما أحلى أن ترضى عن نفسك لعمل قمت به و لكن الأروع و الأغلى هو أن يرضى عنك الله و أنت مخلص نيتك لله لا تريد جزاء و لا شكورا بل أنصحك أن لا تنتظر شكرا من أحد بل يؤسفني أن أخبرك أن هناك من سيسعى لسرقة نجاحك و ينسبه لنفسه، ولكن لا عليك فهدفك لم يكن النجاح بل التغييــــــــــر

مع أغلى و أحلى تحية

اسحاق نبيل 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة بلادي

2016